ملتقى رأس الخيمة التعليمي
أهلا وسهلا بكم في ملتقى رأس الخيمة التعليمي
أنت غير مسجل الرجاء الدخول أو التسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى رأس الخيمة التعليمي
أهلا وسهلا بكم في ملتقى رأس الخيمة التعليمي
أنت غير مسجل الرجاء الدخول أو التسجيل
ملتقى رأس الخيمة التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» صورة مهمه جدا-ارسل لأكبر عدد ممكن
أقسام الحديث ملخص I_icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2009 8:55 pm من طرف أبو بلال

» قوانين عجيبة : هل مرت عليك؟؟
أقسام الحديث ملخص I_icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 3:33 pm من طرف أبو بلال

» تعليق ساخر جداااااا من مذيع مصري على قيادة المرأة للسيارة
أقسام الحديث ملخص I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 02, 2009 9:54 pm من طرف Admin

» آداب التعامل مع غير المسلمين في السلم
أقسام الحديث ملخص I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2009 3:26 pm من طرف وصلاااوي

» امتحانات معلمي الانجليزي
أقسام الحديث ملخص I_icon_minitimeالخميس مايو 14, 2009 1:19 pm من طرف Admin

» لماذا تم ايفافه على التلفاز
أقسام الحديث ملخص I_icon_minitimeالأحد مايو 10, 2009 1:48 am من طرف خالد حمدان عبد الله

» هدية أرجوا ان تنال اعجابكم
أقسام الحديث ملخص I_icon_minitimeالأحد مايو 10, 2009 1:45 am من طرف خالد حمدان عبد الله

» أبرص وأقرع وأعمى
أقسام الحديث ملخص I_icon_minitimeالأحد مايو 10, 2009 1:30 am من طرف خالد حمدان عبد الله

» ميثاق الظلم والعدوان{ ميثاق المقاطعة}
أقسام الحديث ملخص I_icon_minitimeالأحد مايو 10, 2009 1:23 am من طرف خالد حمدان عبد الله

» عام الحزن
أقسام الحديث ملخص I_icon_minitimeالأحد مايو 10, 2009 1:20 am من طرف خالد حمدان عبد الله

» هنا تقبل التهاني لمدرسة رأس الخيمة
أقسام الحديث ملخص I_icon_minitimeالأحد مايو 10, 2009 1:11 am من طرف خالد حمدان عبد الله

» من اول من اخترع الكرة ؟
أقسام الحديث ملخص I_icon_minitimeالخميس مايو 07, 2009 3:14 pm من طرف Admin

» لماذا غزت اللعبة العالم؟
أقسام الحديث ملخص I_icon_minitimeالخميس مايو 07, 2009 3:10 pm من طرف Admin

» المصحف الشريف بين يديك
أقسام الحديث ملخص I_icon_minitimeالخميس مايو 07, 2009 3:07 pm من طرف Admin

» تكملة من اول من اخترع الكرة؟
أقسام الحديث ملخص I_icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2009 9:33 pm من طرف al1_111

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 52 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو لميس الحلوة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 173 مساهمة في هذا المنتدى في 114 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 153 بتاريخ الثلاثاء أكتوبر 08, 2024 4:29 pm
عدد الزائرين

أقسام الحديث ملخص

اذهب الى الأسفل

أقسام الحديث ملخص Empty أقسام الحديث ملخص

مُساهمة من طرف خالد حمدان عبد الله الإثنين أبريل 13, 2009 1:05 pm

أقسام الحديث

أقسام الحديث الشريف من حيث القبول و الرفضالصحيح

الصحيح – الحسن - الضعيف

من حيث كثرة الرواة أو قلّتهم ينقسم إلى الآحاد - المتواتر

أولاً : الحديث الصحيح



الحديث الصحيح :

هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله من أول السند إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.

@شروط الحديث الصحيح :

سنده متصل

رواته عُدولٌ ضابطون

غير شاذ

غير معلّلٍ

انظري إلى الحديث الشريف ثم احكمي عليه من خلال الشروط السابقة :

روى الإمام مالك عن نافع عن عبدالله بن عمر y أن رسول الله r قـــــــال : ( أنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعلقة إنْ عاهد عليها أمسكها و إن أطلقها ذهبت)

uسنده متصل : إذ أن كلَّ راوٍ سمعه من شيخِهِ.

رواته عُدولٌ ضابطون : و إليكن أوصافهم من كتب الرجال :

مالك بن أنس : إمام حافظ ، أمير المؤمنين في الحديث صاحب الذهب المنشور.

نافع : أبو عبدالله المدني ، مولى ابن عمر إمام حافظ ، متفق على عدالته و إتقانه .

عبدالله بن عمر بن الخطاب t : صحابي جليل .

غير شاذ : إذ لم يعارضه ما هو أقوى منه.

غير معلل : إذ ليس فيه عِلـّة من عللٍ.

و من ذلك نستنتج أن هذا الحديث ( حديث صحيح )

حكم العمل بالحديث الصحيح :

قال الإمام الشافعي : (( إذا صح الحديث فهو مذهبي ))

قال الإمام ابن خزيمة : (( ليس لأحد قولٌ مع رسول الله r إذا صحَّ الخبر))



ثانياً : الحديث الحسن

الحديث الحسن :

هو ما اتصل سنده برواية العدل غير تام الضبط من غير شذوذ و لا علـّة.

حكم العمل بالحديث الحسن :

يحتج بالحديث الحسن و يعمل به لأنه مقبول ، و إن كان دون الصحيح في القوة.

*ما الحكم عند تعارض الحديث الصحيح مع الحديث الحسن ؟؟

- يعمل بالحديث الصحيح لأنه الأقوى.

ثالثاً : الحديث الضعيف

هو كل حديث لم تجمع فيه صفات القبول.

@حكم العمل بالحديث الضعيف :

إذا كان في فضائل الأعمال و المواعظ و القصص و الترغيب و الترهيب و نحوها فإنه يجوز العمل به.

أما إذا كان في العقائد كصفات الله أو في الأحكام الشرعية من الحلال أو الحرام و غيرها فإنه لا يجوز الأخذ به.

و قد وضع العلماء شروطاً للعمل بالحديث الضعيف ، منها :

* أن يكون الضعف في الحديث غير شديد.

* أن يندرج تحت أصل معمول به.

* أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته ، بل يعتقد الاحتياط.

الخبر الموضوع :

هو ما نسب إلى رسول الله r اختلاقـاً و كذباً مما لم يقله أو يفعله أو يقرُّه

#حكم الوضع في الحديث الشريف :

قال r : (( من كذب عليّ متعمداً فليتبوّأ مقعده من النار)) رواه البخاري

قال r : (( من حدَّث عنـّي حديثا ً يرى أنه كذبٌ فهو أحد الكاذبين)) رواه مسلم

أسباب حدوث الوضع :

* الأحزاب السياسية التي بدأت عند وقوع الخلاف زمن عثمان t.

* أعداء الإسلام من الزنادقة و الملحدين.

* التفرقة العنصرية و التعصب للقبيلة و البلد و الإمام.

* القصّاصون.

* الرغبة في نشر الخير مع الجهل فيه.



علامات الوضع و دلائله :

* ركاكة لفظه و سماجة أسلوبه.

* فساد المعنى و مخالفته لبدهيّات العقول السليمة.

* أن يخالف صريح القرآن و السنة أو الإجماع.

* أن يخالف المعلوم من الدين بالضرورة.

* أن يخالف حقائق التاريخ المعروفة في عصر النبي r.

* أن يكون فيه استهزاء و طعن بالأنبياء و الرسل.



م/ن

خالد حمدان عبد الله
مشرف عام

عدد المساهمات : 88
نقاط : 5938
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى